549 ألف اشتراك فايبر في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

 

كشفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، أن قاعدة اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة "الخلوي" في سوق الاتصالات المحلية، سجلت نموًا ليبلغ عدد الاشتراكات 7.8 مليون اشتراك مع نهاية الربع الأول من العام الحالي.

ونمت اشتراكات خدمة الإنترنت السلكي عريض النطاق "الفايبر" لتسجل 549 ألف اشتراك حتى نهاية الربع الأول من العام.

وأوضحت الهيئة أن نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات الخلوية بلغت 67.3% من عدد السكان الإجمالي، فيما ترتفع النسبة إلى 103.6% بالنسبة لعدد السكان الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة.

تفاصيل النمو

في تقريرها الربعي، أشارت الهيئة إلى أن اشتراكات الخدمة الخلوية التي تقدمها ثلاث شركات رئيسية نمت بمقدار 100 ألف اشتراك مقارنة بنهاية الربع الأول من العام الماضي عندما بلغت قرابة 7.7 مليون اشتراك.

واعتمدت معظم اشتراكات الخدمة الخلوية اليوم على الهواتف الذكية وتقنيات الجيل الثالث والرابع والخامس، حيث استحوذت الاشتراكات المدفوعة مسبقًا على نسبة 62% من الإجمالي بحوالي 4.8 مليون اشتراك، فيما استحوذت الاشتراكات المدفوعة لاحقًا "الفواتير" على نسبة 38% من الإجمالي بحوالي 3 ملايين اشتراك.

وشكل مشتركو البيانات عبر الخلوي نسبة تصل إلى 16% من الإجمالي، بينما بلغت نسبة الاشتراكات التي تستخدم الصوت والبيانات معًا 84%.

حركة البيانات والمكالمات

بلغ حجم الحركة الهاتفية الصوتية الخلوية حوالي 7.3 مليار دقيقة في الربع الأول، موزعة على 97% محليًا و3% دوليًا. كما بلغت الرسائل النصية المرسلة حوالي 233 مليون رسالة نصية.

ووصل عدد اشتراكات الجيل الخامس المتنقل إلى حوالي 27.8 ألف اشتراك نهاية الربع الأول من العام الحالي.

اشتراكات الإنترنت الثابت

أشارت الهيئة إلى أن إجمالي عدد اشتراكات خدمات الإنترنت الثابت عريض النطاق بلغ 798.8 ألف اشتراك، بنسبة انتشار بلغت 33.3% بالنسبة لعدد الأسر.

وشكلت خدمات الإنترنت الثابتة عريضة النطاق عبر تقنية "الفايبر" النسبة الكبرى من إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت الثابت عريض النطاق، حيث بلغت 549 ألف اشتراك مستحوذة على نسبة تصل إلى 68%.

بلغ حجم استخدام البيانات من خلال خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق حوالي 610 ملايين جيجابايت، بمتوسط شهري بلغ 26 جيجابايت لكل اشتراك.

وسجلت حركة الإنترنت الثابت حوالي 1.25 مليار جيجابايت بمتوسط شهري بلغ 521 جيجابايت لكل اشتراك.

خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة

بلغ مجموع أعداد المشتركين في خدمات الاتصالات الصوتية الثابتة حوالي 493.7 ألف مشترك للربع الأول بمختلف التقنيات.

واستحوذت تقنية "الفويس اوفر اي بي" على الحصة الكبرى بحوالي 266 ألف اشتراك، مشكلة نسبة تصل إلى 54% من الإجمالي.

وبلغت نسبة اشتراكات خدمات الصوت الثابت قياسًا بعدد الأسر الأردنية حوالي 20.6% نهاية الربع الأول. ووصل عدد اشتراكات الهاتف الثابت الأرضي إلى 183 ألف اشتراك مشكلة نسبة تصل إلى 37% من إجمالي أعداد اشتراكات الخدمات الصوتية الثابتة في المملكة.

وأشار التقرير إلى أن القطاع المنزلي استحوذ على نسبة 67% من المجموع الكلي، فيما بلغت نسبة القطاع التجاري 33%.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير